نموذج التصميم العام


النموذج العام لتصميم التعليم ADDIE Model
يتكون النموذج العام لتصميم التعليم ADDIE Model من خمس مراحل رئيسة يستمد النموذج اسمه منها، وهي كالآتي:


جميع نماذج تصميم التعليم باختلافها  تدور حول هذه المراحل الخمسه الرئيسة, ويكمن الاختلاف في نماذج التصميم التعليمي بحسب التوسع في عرض مرحلة دون الأخرى.
مرحلة التحليل تمثل حجر الأساس لجميع المرحل الأخرى لتصميم التعليم، وخلال هذه المرحلة عليك أن تحدد المشكلة، ومصدرها، والحلول الممكنة لها.
وقد تشمل هذه المرحلة أساليب البحث مثل تحليل الحاجات، تحليل المهام، وتحليل المحتوى، وتحليل الفئة المستهدفة.
وتشمل مخرجات هذه المرحلة في العادة أهداف التدريس، وقائمة بالمهام أو المفاهيم التي سيتم تدريسها، وتعريفاً بالمشكلة والمصادر والمعوقات وخصائص المتعلم وتحديد ما يجب فعله، وتكون هذه المخرجات مدخلات لمرحلة التصميم.
وفي هذه المرحلة يتم تحديد ما يلي:
-         تحليل المهمة:
-         تحديد الغاية التعليمية (الهدف العام من الدرس).
-         تحديد المحتوى العلمي.
-         تحديد المصادر والمراجع.
-         تحليل خصائص المتعلمين: ويتضمن تحديد الخصائص العامة للمتعلمين والسلوك المدخلي.
-          تحليل الحاجات: دراسة الإمكانيات المادية والبشرية لمعرفة الصعوبات والقيود قبل البدء في إنتاج الوسيلة.
-         تحليل السياق: مكان وزمان تطبيق المنتج التعليمي.

2-    التصميم:
وهي هي عملية ترجمة التحليل إلى خطوات واضحة قابلة للتنفيذ  وذلك عن طريق وضع المخططات والمسودات الأولية لتطوير المنتج التعليمي، وتتضمن هذه المرحلة الأساليب والإجراءات والتي تتعلق بكيفية تنفيذ علميتي التعليم والتعلم، وتشمل مخرجاتها ما يأتي:
-      صياغة الأهداف التعليمية سلوكياً وترتيب تتابعها.
-       تصميم الأنشطة وتسلسل التعلم.
-      تحديد الإستراتيجية التعليمية المناسبة لإيصال المحتوى وتحقيق الأهداف
-      اختيار نوع الوسيلة التعليمية المناسبة لكل هدف

3-    التطوير:
يتم في مرحلة التطوير ترجمة مخرجات عملية التصميم من مخططات وسيناريوهات إلى مواد تعليمية حقيقية، فيتم في هذه المرحلة تأليف وإنتاج مكونات الموقف أو المنتج التعليمي، وخلال هذه المرحلة ستقوم بتطوير التدريس وكل الوسائل التعليمية التي ستستخدم فيه، وأية مواد أخرى داعمة، وقد يشمل ذلك الأجهزة (Hardware)  والبرامج (Software).

4-    التنفيذ (التطبيق):
يتم في هذه المرحلة عملية تطبيق الوسيلة التعليمية في الواقع بشكل فعال، سواء كان ذلك في الصف، أو بالتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد, وبنهاية هذه المرحلة يجب أن يتم تحقق تعلم الطلاب وإتقانهم للأهداف المحددة مسبقاً.
مهام المعلم في هذه المرحلة:
1.  يوجه الطلاب للتعلم
2.  يطبق نشاطات التقويم.
3.  يقدم التغذية الراجعة
5-    التقويم:
في هذه المرحلة يتم قياس مدى كفاءة وفاعلية التدريس، والحقيقة أن التقويم يتم خلال جميع مراحل عملية تصميم التعليم، أي خلال المراحل الأربعة السابقة وبينها وبعد التنفيذ، وقد يكون التقويم تكوينياً أو ختامياً.
التقويم التكويني Formative Evaluation، وهو تقويم مستمر أثناء كل مرحلة وبين المراحل المختلفة، ويهدف إلى تحسين إنتاج الوسيلة التعليمية قبل وضعها بصيغتها النهائية.
التقويم الختامي Summative Evaluation، ويكون في العادة بعد الاستخدام الفعلي للبرنامج التعليمي أو الوسيلة التعليمية، ويقيم هذا النوع الفاعلية الكلية للتدريس، ويستفاد من التقويم النهائي في اتخاذ قرار حول شراء البرنامج التعليمي على سبيل المثال أو الاستمرار في التدريس بهذه الطريقة أو التوقف عنه.
مهام المعلم في هذه المرحلة:
- يجمع المعلومات من الاستمارات والاستبيانات المعدة لقويم المنتج التعليمي.
- يحدد التعديلات الضرورية لتحسين عملية التعلّم؟
- يجيب على التساؤل التالي: هل حقق الطلاب المخرجات المرغوبة؟

التصميم عملية مستمرة
تتسم المراحل المختلفة في النموذج العام وكذلك في معظم نماذج تصميم التعليم بالاستمرارية طيلة عملية تطوير الموقف أو المنتج التعليمي، بمعنى أن الإجراءات التي تشتمل عليها مرحلة ما لا تنتهي بالانتقال إلى المرحلة التالية، بل إنه يمكن العودة إليها مرات عديدة أثناء عملية التصميم في ضوء التغذية الراجعة ونتائج التقويم التكويني لإجراء التعديلات اللازمة للوصول إلى أفضل ما يمكن الوصول إليه في المنتج التعليمي.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق