أسم الوحدة محل الدراسة والتطبيق على نموذج
كمب المعدل :
الخضروات
اولأ: الاغراض العامة
والاولويات :-
يهدف برنامج تدريس الخضروات الى تنمية بعض
احتياجات التعلم لدى الطلاب :
1-
الحاجة الى تنمية قيم العمل الجماعى والفردى
لدى الطلاب
2-
الحاجة الى تنمية قيم التواصل مع المجتمع
الزراعى
3-
الحاجة الى تنمية قيم الجمال داخل البيئة
الزراعية .
4-
الحاجة الى تنمية قيم التغذية السليمة والتى
تدخل فيها الخضروات
ثانيا
: خصائص المتعلم :-
1-
الطلاب لديهم خبرة سابقة عن انواع الخضروات
المختلفة .
2-
الطلاب لديهم مجموعة من الخبرات الخاصة
بزراعة بعض الخضروات .
3-
الطلاب لديهم مهارات فى القيام ببعض
المعاملات التى تجرى على الخضروات سواء فى مرحل الانتاج او بعد الانتاج والتسويق .
4-
الطلاب لديهم وعى نحو انتاج الخضروات نظرأ لأهميتها فى تغذية
الانسان .
ثالثا :الاهداف التعليمية
:-
فى نهاية دراسة
هذة الوحدة يجب ان يكون الطالب قادرا على :-
الاهداف المعرفية
:
•
التعرف على الاهمية الاقتصادية والغذائية
للنباتات .
•
التعرف على التربه المناسبة والميعاد المناسب
للزراعة .
•
التعرف على كيفية تجهيز الارض للزراعة .
•
التعرف على طرق تجهيز الاجزاع الخضرية
للزراعة .
•
التعرف على طرق الزراعة والرعاية المختلفة .
الاهداف المهارية :
•
اكتساب مهارة القيام بعمليات الخدمة
المختلفة.
•
اكتساب مهارة التعرف على علامات نضج المحصول
.
الاهداف الوجدانية :
•
يقدر الطالب قيمة العمل الجماعى.
•
يقدر الطالب القيمة الغذائية للخضروات
المختلفة.
رابعا:
المحتوى التعليمى :-
البـامـيـا
Okra
Abelmoschus esculenta.
البـامـيـا
Okra
Abelmoschus esculenta.
تعتبر مصدر هام
للفيتامينات والاملاح المعدنيه.فهي غنية جدا بالريبوفلافين والنياسين وتعتبر غنية
إلى حد ما بالكالسيوم ومحتواها متوسط من المواد الكربوهيدراتية والفوسفور وفيتامين
ا ،فيتامين ج.
بلغ اجمالي المساحة
المنزرعه في مصر 15352 فدان بمتوسط إنتاج
6.33 طن للفدان.
الاحـتـيـاجــات البـيـئـــيـه
تحتاج إلى موسم نمو طويل ودافيء وانسب مجال حراري 30-35م5
تعتبر الأراضي الطميية الجيدة الصرف انسب الأراضي لزراعتها وهي غير
مفضله في الأراضي الرملية
مــواعــيـد
الــزراعـــة
1-صـيــفي مـبــكـر: تزرع بذورها في يناير وتقتصر علي المناطق الدافئة
فقط كبعض مناطق مصر العليا.
2- صـيــفي مـتـاخـرة: تزرع بذورها من فبراير إلى مايو وتنجح
زراعتها في معظم انحاء مصر.
3- نـيـــلـي: تزرع بذورها في يوليو واغسطس.
4 – شـــتـوي: تزرع بذورها في سبتمبر وتقتصر زراعتها في جنوب مصر .
كـمـيـة الـتـقـاوي والــزراعــة
يلزم الفدان من 6 – 8 كجم من البذور في الاوقات العادية وعند انخفاض الحرارة تتضاعف كمية البذور
للفدان (العروة الصيفية المبكرة والشتوية ).
تزرع علي خطوط 60 – 90 سم علي مسافة 30 سم وتزرع عفيرا أو بالطريقة الحراتي.
عـمـلـيـات
الــرعايـــة
1 – الـتـرقــيـع والـخـف: يجري الترقيع قبل رية المحاياة (بعد اسبوع من
الزراعة في الجو الدافئ واسبوعين إلى ثلاثة في الجو البارد
2 –الـعـزيـــق: يجري 3 مرات بغرض التخلص من الحشائش ونقل جزء من تراب
الريشة البطالة إلى العمالة ،ويوقف العزيق بعد أن تغطي النباتات سطح الارض.
3 – الــــــري: تطول الفترة بين الريات في بداية حياة النباتات ثم تروي حسب نوع التربة والظروف الجوية وسيؤدي اعتدال وانتظام الري إلى استمرار النمو الخضري، واستمرار الازهار
تبعا لذلك.
4 –الـتـسـمـــيـد: يضاف 10-20 م مكعب سماد بلدي ثم 200 كجم سلفات
نشادر ,200كجم سوبر فوسفات ,100كجم سلفات بوتاسيوم وتقسم إلى ثلاث دفعات متساويه
الأولى بعد الخف والثانيه بعد شهرين والثالثه بعد شهر اخر.
الحــصـاد والـتـخـزيـــن
يبدا الحصاد بعد 40 يوما في العروة النيلي ،60-75 يوما
في العروة الصيفي المتاخره ،90 يوما في العروة الصيفي المبكره
ويمكن تخزين ثمارها 7 –10 ايام بحالة جيدة في درجة 7 – 10 درجة مئوي ورطوبة نسبية 90 -95 % بشرط أن تكون الثمار جيدة اصلا قبل
التخزين .
الآفــــــات
تصاب بامراض الذبول الطري وعفن الجذور والذبول الفيوزاريومي ونيماتودا
تعقد الجذور كما تصاب بكل من العنكبوت
الأحمر وحشرات المن ودودة ورق
القطن والدودة القارضة وديدان اللوز الامريكية والشوكيه والقرنفليه.
خامسا: انشطة التعلم :-
1-
يقوم الطلاب بالذهاب الى الحقل للقيام
بعمليات تجهيز الارض لعملية الزراعة فيما يسمى(عمليات الخدمة قبل الزراعة)
2-
بعد تجهيز الارض للزراعة تبدا عملية الرى
ثم القيام بعملية الشتل للنباتات
3-
بعد عملية الشتل تتوالى عمليات خدمة المحصول
حتى الحصاد
4-
بعد الحصاد يتم تجهيز المحصول للتسويق
كل هذة الانشطة
يقوم بها الطلاب تحت اشرف المعلم وتوجيهة وارشادة..
سادسا : مصادر التعلم :-
1-
كتاب الخضر للصف الثالث الثانوى الزراعى .
2-
البيئة الزراعية بكل محتوايتها (الحقل) .
3-
نشرات وزارة الزراعة الدورية الخاصة بتوصيات
زراعة المحاصيل .
4-
شبكة المعلومات الدولية (الانترنت) .
سابعا: الخدمات
المساندة :
1-
توافر اعضاء هئية التدريس علوم الخضر.
2-
توافر
الحقول او الاراضى التى سوف تزرع بها المحاصيل.
3-
توافر الخامات والشتلات اللازمة لعملية
الزراعة.
4-
توافر الادوات اللازمة لعمليات خدمة المحصول.
ثامنا : الاختبار القبلى:-
ضع صح او خطا
1-
يزرع البامية فى شهرى 9*10( )
2-
يحتاج فدان الثوم حوالى 160الف نبات عند
الزراعة ( )
3-
تزرع فصوص الثوم فى وجود الماء ( )
4-
كمية التقاوى التى بحتاجها فدان البطاطس
1200كجم( )
5-
تزرع البامية فى ثلاثة عروات ( )
6-
تستخدم البطاطس فى صناعة النشا ( )
7-
الجزء الذى يؤكل فى البامية هو تخت النورة(
)
8-
يزرع البامية فى الاراضى الخصبة
الصفراء( )
9-
يتكاثر الخرشوف باالخلفات( )
-اكمل:-
10-
1:يتكاثر نبات الخرشوف
ب...................
11-
2:الاهمية الغذائية
للخرشوف....................
12-
3:علامات نضج
الخرشوف..................
13-
4:الاهمية الغذائية
للبطاطس..................
14-
5:مواعيد الزراعة
للبطاطس.................
15-
6:التربة المناسبة
للثوم....................
تاسعا : تقويم التعلم :-
تتم عملية تقويم التعلم بطرق مختفة :
1-
من خلال الاسئلة الشفوية فى الحقل او
التحريرية.
2-
ايضا من خلال الملاحظة الدقيقة للطلاب فى
الحقل للتاكد من اكتساب المهارات المختلفة الخاصة بعمليات خدمة المحصول والحصاد.
3-
من خلال رؤية العمل الجماعى للطلاب داخل
الحقل.
4-
من خلال الحكم على جودة وكمية المحصول الناتج
-
ويمكن ذكر عدد من الاسئلة التى قد تصاغ فى صورة
شفوية او تحريرية على هذة الوحدة:
•
ما المقصود باالمصطاحات الاتية
•
1:التكاثر الخضرى
•
2:الدرنات
•
3:الكورمات
•
ما هى علامات نضج المحاصيل الاتية
•
البامية
•
الخرشف
•
البطاطس
•
الثوم
-
اكمل الجمل الاتية:-
-
الجزء الذى يوكل من الخرشوف ................
-
يزرع الشليك خلال شهر ......................
-
يتكاثر نبات ..........باالكورمات
-
يسمى العزيق السطحى .............
-
قارن بين كل مما ياتى:-
-
الدرنة .................الكورمة
-
لتفصيص ..............والتقسيم
-
علل :-
-
يحتاج الخرشوف الى اسمدة بكميات كبيرة ؟
-
غمس الدرنات المقطوعة فى مسحوق كبريت
قبل الزراعة ؟
-
عدم تعطيش الخرشوف فى اواخر مايو ؟
-
ينصح الاطباء التغذية على الخرشوف ؟
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق