الموضوع محل التطبيق على نموذج التصميم العام
ADDIE
(التربة ومكوناتها)
يتكون النموذج العام لتصميم التعليم ADDIE Model من خمس مراحل رئيسة يستمد النموذج اسمه
منها، وهي كالآتي:
اولا: التحليل Analysis :-
1-
تحليل
المهمة:
-
تعريف التربة
-
تعريف الدبال
-
الفرق بين الارض والتربة
-
مكونات التربة
-
اهمية التربة
-
مراحل تكوين التربة فى مصر
-
تجربة عمليه لتوضيح مكونات التربة
2-تحديد الغاية التعليمية (الهدف العام من الدرس).
-
يهدف هذا الدراس الى اكساب الطلا ب الحد الادنى
من المصطلحات المرتبطة بالتربة
-
يهدف هذا الدرس الكساب الطلاب بعض المهارات في
تحديد خواص التربة الزراعية.
-
يهدف هذا الدراس الى اكساب الطلاب بعض القيم
والاتجاهات تجاة البيئة.
-
يهدف هذا الدراس الى اكساب الطلاب بعض القيم
والسلوكيات تجاة العمل اليدوى والجماعى.
-
3- تحديد المحتوى العلمي.
اذا ماحفرت حفرة عميقة في أي منطقة
زراعية،أوصحرويه أوحديقة مدرستك،ونظرت داخلها فإنك ستلاحظ ان التربة تتكون من عدة
طبقات مختلفة الالوان.قد تلاحظ حين تركب السيارة لمدة طويله ان التربة ليست
متشابهة في مختلف الاماكن. كما تختلف حجم الحبيبات ولونه والملمس من مكان لأخر وستعرف
في هذه الواحدة علي ان التربه ضرورية للنبات والاشجارولحياة الحيوانات ايضا.فالنباتات
تنمو بامتصاص الماء والمغذيات من التربه وان تلك النباتات توفر الغذاء للإنسان
وان الكثير من الحيوانات تتخذ من التربة موطنا
لها
الارض:
هى البيئة او المكان الذى يعيش عليه الانسان
والكائنات الحية بكافة انواعها وبتنوع البيئات التى تعيش فيها
او هى الجزء اليابس من سطح القشرة الارضية بما
فيها من تضاريس مختلفة
التربة:
هى الطبقة العليا السطحيه المفككه من القشرة
الارضيه وهى تتكون من معادن تنتج من تفتت الصخور وتختلط معها المواد المتحللة
للكائنات الحية بعد موتها
هل زرعت يوما نباتا فى حديقة او حفرت حفرة فى اكثر من مكان فى الارض؟
لو فعلت ذلك ستلاحظ للتربة الوان مختلفة ويساعد ذلك العلماء والمزارعين على
معرفة انواع المعادن فيها
وكما تختلف تربة من تربة اخرى من حيث الملمس فالبعض خشن وصخرى وبعضها حبيبى
وبعضها ناعم الملمس
|
n التربة:
التربة احد المكونات الاساسية للبيئة التى لا غنى عنها لحياة النبات
والحيوان والإنسان . فالتربة تساعد على تثبيت جذور النباتات فى الارض ، والنباتات
تنمو عن طريق امتصاص الماء والمواد المغذية من التربة
وتمد هذه النباتات الانسان والحيوان بالغذاء ، بالإضافة الى ذلك تتخذ عديد
من الكائنات التربة موطنا لمعيشتها.
n مراحل تكوين التربة:
-
اندفاع الماء فوق الصخور يؤدى إلى تفتتها
-
الرياح تؤدى إلى تكسر الصخور وتفتتها
-
الصخور تزداد تفتتا مع الزمن (ويمكن
توضيح هذة المراحل من خلال الصور التالية نشوف مع بعض الصور)
-
تجربة لمعرفة مكونات التربة :-
-
الادوات:
-
مخبار اسطوانى – عينة من تربة زراعية – ماء
-
الخطوات:
-
1- استخدام مخبار اسطوانى او زجاجى شفاف زو فوه متسعة وأملأه الى
منتصفه بعينه من التربة الموجودة ف حديقة مدرستك او حول منزلك،ثم املأه الى قرب
حافته بالماء وأغلقه بإحكام
-
2- رج المخبار بمحتوياته بشده وبحرص ثم ضعه فوق منضده افقيه وضعه
ساكنا لمدة 15 دقيقه
n مكونات التربة هى.
n حصى جزيئات كبيرة رملية غرين
n جزيئات صغيرة من الطمي
n ماء دبال
n الدبال هو:
بقايا الكائنات الحية النباتية والحيوانية التى
تحللت واختاطت مع مكونات التربة
عن طريق تسقط أوراق النباتات والأجزاء الأخرى على التربة فتتحلل
أوعندما تموت الكائنات تحت السطح تتحلل أجسامها وتصبح دبال
عن طريق تسقط أوراق النباتات والأجزاء الأخرى على التربة فتتحلل
أوعندما تموت الكائنات تحت السطح تتحلل أجسامها وتصبح دبال
.كيف
تكونت التربة الزراعية فى مصر؟
تكونت عن طريق صخور هضبة الحبشة التى تسقط عليها امطارا غزيرة ويتعرض سطحها
عبر ملايين السنين لبعض العوامل مثل :
الحرارة والرياح والإمطار والمياه الجاريه مما ادى الى تفتتها الى حبيبات
متفاوتة الحجم والشكل وجرفتها مياه الفيضانات الى مجرى نهر النيل ومنها الى ارض
الوادى حيث ترسبت عاما بعد عام على هيئة طبقات من الطمى والطين وهى غنية بالعناصر
الازمة لنمو النباتات
-
4- المصادر
والمراجع.:
-
الكتاب المدرسى
-
شبكة
المعلومات الدولية (الانترنت)
-
بعض صور
الشفافيات
-
5- خصائص المتعلمين:
-
المتعلمين في المرحلة الابتدائية من التعليم النظامى اى في مرحلة الطفولة
المبكرة والتى تتميز بالنشاط وحب التعرف واكتشاف الاشياء والتعامل العلمى هنا قائم
على التعامل مع كل هو حسى ملموس والسبب يرجع الى عدم اكتمال مستوى النضج العقلى
القائم استخدام عمليات العقل العليا التحليل والاستنتاج وغيرها لذلك يفضل في
التعامل العلمى مع الاطفال في هذه المرحلة التعامل مع كل ما هو مدرك حسى ملموس .
6- الامكانات المادية والبشرية :
تقدم المادة العلمية في المدرسة الابتدائى حيث يجلس الطلاب في الصفوف
ويوجد معمل علوم بالمدرسة من اجل اجراء التجارب العملية وذلك تحت اشراف المعلم
القائم بعملية تدريس المقرر. حيث تخصص حصص لمادة العلوم في جدول الحصص الاسبوع
للصف والذى يمكن كل من التلاميذ والمعلم من تناول المقرروانجازة بنهاية السنة .
ثانيا : التصميم:
-
صياغة الأهداف التعليمية سلوكياً وترتيب تتابعها.
-
الاهداف المعرفية:
-
1- ان يعرف التلميذ المقصود بالتربة الزراعية
كما تم شرحه في الفصل بنسبة صواب 75%
-
2- انا يقارن التلميذ بين انواع التربة
المختلفة وبدون اخطاء
-
3- ان يذكر التلميذ اهمية التربة الزراعية
لحياة النبات والكائنات الحية الدقيقة
-
4- ان يعرف التلميذ المقصود بالدبال كما ورد
بالكتاب المدرسى بدقة
-
5-ان يكتب التلميذ تقريرا عن كيف تكونت
التربة الزراعية في مصربحيث لا يزيد البحث عن خمس ورقات
n الاهداف المهارية:
1-ان يكتسب التلميذ مهارة تحديد خواص التربة
من خلال الشكل الظاهرى
2- ان يلاحظ التلميذ مراحل تكوين التربة عبر
العصور المختلفة والتعرف عليه من خلال رؤية صور لذلك
3- ان يجرى التلميذ تجربة لتحديد مكونات
التربة الزراعية
بعد مشاهدة المعلم القيام بها
n الاهداف الوجدانية:
1- ان يقدر التلميذ قدرة الخالق في خلق
التربة بحيث تكون صالحه لحياة النبات
3- أن يبدى التلميذ اهتماما التعرف على
مكونات التربه الزراعيه من خلال قيامه برحلات استكشافيه للتعرف بنفسه
4- ان يسعى التلاميذ الى تحقيق بيئة نظيفة من
خلال زراعة بعض النباتات على اسطح منازلهم
n
الاستراتيجيات:
المحاضره - حوار و مناقشة - عرض عملى - - العمل التعاونى
الوسائل التعليمية:
صور لأنواع مختلفة من التربه – عينات تربة – مخبار زجاجى
– عرض power point
ثالثا :التطوير:-
رابعا التنفيذ:
هتين العمليتين يتم تنفيذ محتواهما
وخطواتهما اثناء تناول المعلم الدرس
حيث يمكنة فى نهاية الدرس من تحقيق اهدافىة التعليمية.
خامسا :- التقويم:-
س1 :ما هي مكونات التربة؟
س2:عرف التربة؟
س3:تكلم عن العوامل التى اثرت فى تكوين خصوبة ارض مصرحول ضفاف نهر النيل؟
3:
اكمل
1-
من اهمية التربة 1-........... 2-............ 3-...........
2-
تختلف مكونات تربة من تربة لاخري بسبب ........
3-الدبال
هو.............
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق